Gandi5021 admin
عدد الرسائل : 409 تاريخ التسجيل : 06/02/2009
| موضوع: الخشوع في الصلاة 18.02.09 5:13 | |
| الخشوع في الصلاة
الخشوع في الصلاة السرحان والتفكير في أمور الدنيامشكلة لا يكاد ينجو منها أحد حتى أن البعض قد ينقطع عن الصلاة بسببها, ولا شك أنالتركيز في الصلاة من أهم أركانها .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أول مايحاسب به العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله, وإن فسدتفسد سائر عمله) .ويقول صلى الله عليه وسلم( إذا نودي للصلاة يحضر الشيطان بينالمرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدري الرجل كم صلى)
ولعلاج مشكلة السرحان في الصلاة يجبتهيئة النفس قبل الصلاة بتخصيص دقيقة واحدة لتدبر عدة أمور: أولاً: استحضار هيبة اللهتعالى قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماًوأنت تسمع الأذان بأن جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة .وأنت تتوضأبأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذيالعرش المجيد .وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميعالعليم .وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله منالملائكة الراكعينوأن هناك آخرين ساجدين منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنتتسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحدالأحد.وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمنالرحيم .الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا .المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضا ربه .أرقالقلوب قلب يخشى الله .. وأعذب الكلام ذكر الله ... وأطهر حب الحب فيالله.
ثانياً:- يجب عقد النية والتصميمعلى التركيز في الصلاة ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذة من الشيطان ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:إن الشيطان قد حال بيني وبينصلاتي, فقال له صلى الله عليه وسلم : فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل -أيانفخ مع رذاذ خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثاً قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني)وهناك عدة نقاط يجب مراعاتها أثناء الصلاة لأن الهدف من الصلاة ومن كل العباداتهو إصلاح القلب .
ثالثاً :- إننا في حديث مع اللهفيجب ألا تؤدي الصلاة كمجرد مهمة فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاةتشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .فالصلاة مقسومة بينكوبين الله عز وجل . رابعاً :- استحضارالمعنىبإشراك القلب والعقل مع اللسان في تدبر كل كلمة والإحساس بها وبمعناهاقال الله تعالىوالذين هم في صلاتهم خاشعون ) ( سورة المؤمنون: 2)ويساعدعليه النظر الى موقع السجود أو بين القدمين . خامساً:- عدم النظر إلىالسماء قال رسول الله صلى الله عليهوسلم(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتىقال لينتهنّ أو لتخطفنّ أبصارهم) . سادساً :- عدم الالتفاتفإنالاختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد, فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجههلوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت فإذا التفت انصرف عنه . سابعاً:- عدم التثاؤب قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم التثاؤب في الصلاة من الشيطان(عند التثاؤب يقبض الفكان علىبعضهما جيداً أو توضع اليد على الفم). ثامناً : - عدم التشككلا يتشككمن أي هاجس فإذا تشكك من أي شيء كصحة وضوئه أو عدد الركعات استعاذ بالله من الشيطانوأكمل صلاته . تاسعاً :- عدم القراءة سراً وأيضًاعدم رفع الصوت عالياًفيجب أن يسمع نفسه فقط لقوله تعالى في سورة الإسراء ( ولاتجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا) عاشراً :- إتقان الصلاةوذلك يكونبالتأني في أدائها وإعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات في الركوعوالسجود، والدعاء عند السجود بتركيز في الرجاء في الله تعالى بإجابته .عندتذكر ما ننسى من أمور الدنيا أثناء الصلاة يجب عدم الالتفات إليها لأن الله تعالىأقدر على تذكيرنا إذا دعونا بذلك بعد الصلاة .ولتذكر عدد الركعات يمكن عندنهاية كل ركعة تحريك إحدى الأصابع حركة خفيفة لتذكرأنها الركعة الأولى مثلاً, ثمتحريك الإصبع التالية في الركعة التالية وهكذا .ولا حرج من تكرار ما سبق أكثرمن مرة والاستمرار في دفع الشيطان فلذلك أجره، وهذا من الجهاد الذي سماه الصحابةالجهاد الأكبر, ويجب عدم اليأس والاستسلام للهزيمةبترك الصلاة والانقطاع عنهابحجة أنها تحملنا ذنوباً بدلاً من الحسنات، فهي حيلة أخرى من حيل الشيطان لتحقيقهدفه بإبعادنا عن الصلاة, فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصليأصلاً ؟ويسري عنا أن بعض كبار الصحابة كانوا ينشغلون في بعض الأحيان بأمورالدنيا، وكان عليه الصلاة والسلام يقول : (إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين)أي سجدتي السهو, ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وأفكار أثناء الصلاة، وإنما هي فقط لمننسي أحد الأركان كالركوع أو التشهد أو عدد الركعات، وعليه أن يحسب على أساس العددالأقل, فمثلاً إذا شك هل صلى ركعتين أم ثلاثاً يعتبرهم اثنتين فقط ويكمل صلاته حتىيتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذي لا يضل ولا يسهو, وإن كان صلىأكثر من عدد الركعات الأصلي وهو على يقين بذلك، فليسجد بعد التسليم من الصلاةسجدتين . وأخيراً ومما يجبر السرحان في الصلاة ختم الصلاة وهي من تمام الصلاةكما علمنا الرسول الكريم صلى لله عليه وسلم وهي تشتمل على :- - الاستغفار ثلاثمرات - اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام - اللهم لامانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد - اللهم أعني علىذكرك وشكرك وحسن عبادتك - آية الكرسي قل هو الله أحد * قل أعوذ برب الفلق * قل أعوذ برب الناس- التسبيح لقوله صلى الله عليه وسلم(من سبح دبر كلصلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد ثلاثاً وثلاثين وكبر ثلاثاً وثلاثين تلك تسع وتسعونثمقالتمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كلشيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) - الدعاء بعد الصلاة, فقد سٌئّلرسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع قال جوف الليل ودبر كل صلاة مكتوبة. | |
|